السبت، 17 يونيو 2023

ما هو Power BI؟  أدوات ذكاء الأعمال microsoft power bi

ما هو Power BI؟ أدوات ذكاء الأعمال microsoft power bi

ما هو Power BI؟  أدوات ذكاء الأعمال microsoft power bi

ما هو Power BI؟  أدوات ذكاء الأعمال microsoft power bi


إذا كنت تخطط للحصول على مساعدة من خدمات تحليل البيانات لعملك، فستكون خدمة Power BI هي الخيار المناسب لك. من أهم عناصر النجاح في العمل جمع تقارير مفصلة عن جميع الأنشطة الأساسية بما في ذلك المبيعات وكفاءة التسويق والتواصل مع العملاء وتحليل سلوكهم.

هناك العديد من الطرق والأدوات للحصول على هذه المعلومات والتقارير، أحدها Microsoft Power BI. في هذه المقالة، نريد أن نعرف ما هو Power BI والإمكانيات التي يمتلكها.


Power BI بلغة واضحة

Microsoft Power BI عبارة عن مجموعة من أدوات ذكاء الأعمال، أو بعبارة أخرى، ذكاء الأعمال، والذي يتم توفيره في شكل خدمة برمجية. باستخدام Power BI، يمكنك تحليل بيانات الأعمال في الخدمة السحابية ومعالجة النتائج بيانياً ومشاركتها مع أشخاص آخرين مباشرة على أي جهاز.

تسمح لك تحليلات أداة Power BI بمراقبة عمليات عملك ومسار الشركة نحو النجاح. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون النتائج المستخلصة من أداة Power BI من Microsoft مفيدة لاتخاذ قرارات مستنيرة استنادًا إلى البيانات في الوقت الفعلي.

يوفر لك نظام Power BI دائمًا أحدث البيانات من مصادر مختلفة بتنسيقات مناسبة؛ لذلك، من الممكن استخدام قواعد بيانات وخدمات ويب مختلفة لملفات ومصادر بيانات مختلفة من خلالها.


الميزات الرئيسية لبرنامج Power BI

قامت Microsoft بتضمين مجموعة متنوعة من الميزات المتعلقة بتحليل البيانات في Power BI، ومن أهمها ما يلي.

  • الذكاء الاصطناعي : يمكن للمستخدمين الوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي للتعرف على الصور وتحليل النص، ويمكنهم بناء نماذج التعلم الآلي باستخدام إمكانيات التعلم الآلي والتكامل مع Azure Machine Learning.
  • دعم النشر المختلط : توفر هذه الميزة موصلات مضمنة تسمح لأدوات Power BI بالاتصال بعدد من المصادر المختلفة، من Microsoft إلى Salesforce والموردين الآخرين.
  • مراجعة سريعة : تتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء مجموعات فرعية من البيانات وتطبيق التحليل تلقائيًا على تلك البيانات.
  • التوافق مع نموذج البيانات المشترك : Power BI متوافق مع نموذج البيانات الشائع ويسمح باستخدام مخططات نماذج البيانات.
  • إعداد بيانات الخدمة الذاتية : بمساعدة Power Query، يمكن لمحللي الأعمال تلقي البيانات الضخمة وتحويلها ودمجها وإثرائها في خدمة ويب Power BI. بالإضافة إلى ذلك، يمكن مشاركة البيانات المستلمة عبر العديد من نماذج Power BI أو التقارير ولوحات المعلومات.
  • النمذجة : تتيح هذه الميزة للمستخدمين تحويل نماذج البيانات المعقدة إلى رسوم بيانية متميزة بناءً على الموضوع ولديهم القدرة على تحديد الخصائص المشتركة وعرض الخصائص وتغييرها وتعيين عرض المجلدات لتسهيل استهلاك نماذج البيانات المعقدة.
  • التكامل مع Cortana : تتيح هذه الميزة، التي تُستخدم في الغالب في الهواتف الذكية، للمستخدم استخدام مساعد Microsoft الرقمي باستخدام الأوامر الصوتية واستدعاء البيانات المطلوبة.
  • التخصيص : تسمح هذه الميزة للمطورين بتغيير المظهر الافتراضي والتصورات وأدوات إعداد التقارير بناءً على ذوقهم أو إضافة أدوات جديدة إلى النظام الأساسي.
  • واجهات برمجة تطبيقات مختلفة للتكامل : يمكن للمطورين إضافة لوحة معلومات Power BI في برامج أخرى بمساعدة نموذج التعليمات البرمجية وواجهة برمجة التطبيقات.


مزايا نظام business intelligence power bi


  • أصبح توصيل البيانات ومعالجتها ونمذجتها وتصورها أمرًا سهلاً من خلال منصة ذكاء الأعمال المتكاملة.
  • يعد إجراء التحليل (في الوقت الفعلي) وإنشاء تقارير احترافية وتفاعلية بسهولة دون الحاجة إلى معرفة البرمجة ميزة أخرى لـ Microsoft Power BI.
  • سهولة نشر التقارير على أجهزة مختلفة.
  • القدرة على إجراء التحليل على الأجهزة مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في أي مكان وزمان باستخدام تطبيقات Power BI على مجموعة متنوعة من الأجهزة المحمولة.
  • تلقي تنبيهات عندما تتغير البيانات.
  • جاهز دائمًا للاستخدام وسهل التخصيص.
  • إمكانية التكامل مع الأنظمة الأخرى بناءً على الخدمات السحابية مثل SharePoint أو CRM أو ERP.

بدائل   Power BI


إذا كنت تبحث عن بدائل لخدمة Power BI من Microsoft، فيمكنك الاختيار من بين عدة أمثلة من المنافسين لخدمة تحليلات الأعمال هذه.

في غضون ذلك، يمكنك الرجوع إلى خدمات مثل Tableau بسبب التحليل المتعمق في KPI، وخدمة Sisene المناسبة للشركات المتوسطة الحجم، وخدمة QlikSense مع قوالب جذابة مسبقة الصنع، وخيار تسجيل Zoho Analytics KPI الاقتصادي وربما خدمة Holistic، وهو مناسب للمستخدمين غير التقنيين.

لا يزال من الممكن ذكر قائمة المنافسين في Power BI مع خدمات Mixpanle نظرًا لسهولة استخدامها ولوحة Geckoboard بسبب إضافة لوحات المعلومات على التلفزيون.

مصادر تعلم Power BI على YouTube


اليوم، يعد YouTube أحد أهم موارد التعلم التي يمكن أن تلعب دورًا كواحد من أكثر الموارد التعليمية فائدة من خلال إيجاد قنوات موثوقة وتقنية. يمكن تقديم أفضل قنوات YouTube لتعلم Power BI وفقًا للقائمة أدناه.

1 قناة Guy in a Cube على YouTube : هذه القناة تقريبًا هي الخيار الأول لكثير من الأشخاص في تعلم Power BI. بالإضافة إلى مشاركة آخر الأخبار حول Power BI، تغطي هذه القناة أيضًا الحيل والبرامج التعليمية حول استخدام أدواتها، ومقاطع الفيديو الخاصة بها عالية التقنية وذات جودة عالية.

2 قناة BI Elite على اليوتيوب : بدأت قناة اليوتيوب هذه نشاطها في عام 2017. تركز قناة BI Elite على YouTube على الحيل وطرق استخدام Power BI التي لا يعرفها المستخدم العادي بلا شك.


3  قناة SQLBI على YouTube : يمكن أن تكون قناة YouTube هذه المحطة الأولى للتعرف على DAX في Power BI و SSAS لمعظم المستخدمين. بينما بدأوا عملية إنشاء وإنتاج محتوى فيديو على YouTube في عام 2020 وانتهوا أخيرًا من إنشاء قناتهم على YouTube، تعد مدونتهم واحدة من أكثر المدونات شعبية على الإنترنت.


خاتمة

باستخدام هذه التفسيرات، إذا كنت تخطط لاستخدام خدمات تحليل البيانات لعملك، يمكن أن توفر لك خدمة Power BI من Microsoft العديد من الميزات. الشيء الجيد في هذه الخدمة هو أن Power BI Desktop مجاني دائمًا للمستخدمين؛ بالطبع، فإن خدمة Power BI لها نسختها المدفوعة والمجانية، والتي ستوفر ميزات خاصة وفقًا لاختيار المستخدم.

0 coment�rios: